لائحة شئون البيئة

  لائحة إدارة شئون تنمية المجتمع وخدمة البيئة


الغرض من إنشاء إدارة شئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع :_

مع تطور الجامعة وظهور أهمية الدور المجتمعى لها والمتمثل فى المساهمة فى خدمة المجتمع وتنميته من خلال تحويل الجامعة إلى بيت خبرة علمى يعتمد على الإستفادة من الخبرات العلمية والبشرية والإمكانيات المادية فى تطوير المجتمع ظهرت الحاجة إلى إنشاء قطاع جديد بالجامعة يقوم بتحقيق الأدوار السابقة وهو قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

دور الإدارة فى الإرتفاع بالمستوى الأكاديمى والخدمى للكلية :_

من خلال أنشطة إدارة شئون البيئة وخدمة المجتمع سوف يكون من الممكن تنمية وتفعيل الدور الأكاديمى والمجتمعى للكلية من خلال إجراء عدد من الدراسات والبحوث الإجتماعية للتعرف على المشكلات التى تواجه المجتمع وتحديد الإحتياجات الفعلية لتنمية المجتمع .

المهام المسندة إلى الإدارة :_

1-تبنى ومتابعة البحوث التطبيقية والمشروعات التى تجرى لحساب الشركات والجهات الأخرى فى الداخل والخارج لخدمة المجتمع وتنمية البيئة .

2- الإشراف على إدارة شئون الوحدات ذات الطابع الخاص التى تقدم خدماتها أو بعض خدماتها لغير الطلاب.

3- الإشراف على وحدة متابعة الخريجين لتقديم مساعدة لطلبة وخريجى الكلية لإيجاد الوظائف الملائمة لهم.

4- الإشراف على تنظيم المؤتمرات والدورات العلمية والمحاضرات العامة التى تستهدف خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

 

إجراءات العمل:_

أولا:_ قسم مشروعات شئون البيئة وخدمة المجتمع :_

1-إعداد خطط المشروعات والدراسات التطبيقية التى تخدم مجالات البيئة ومتابعة تنفيذها.

2- التنسيق مع هيئات المجتمع المدنى ومختلف الجهات المهتمة بمجالات البيئة والمجتمع .

3- الإشراف على المظهر العام الداخلى والخارجى للكلية أو المعهد ومتابعة تنفيذ أعمال الصيانة وحماية البيئة الجامعية .

4- الإشراف على الأمن والسلامة والصحة المهنية داخل الكلية أو المعهد.

ثانيا:_ قسم شئون الوحدات ذات الطابع الخاص :_

1-متابعة شئون الوحدات ذات الطابع المالية والإدارية والفنية وإجراء التقييم الدورى لها .

2- عرض المشروعات والموضوعات التى ترد من وإلى المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص التابعة للكلية أو المعهد ومتابعة تنفيذها.

3- حصر كافة البيانات الخاصة بالعاملين والأجهزة والمعدات بالوحدات ذات الطابع الخاص.

4- العمل على تسويق خدمات ومنتجات الوحدات ذات الطابع الخاص.

ثالثا:_ قسم متابعة الخريجين:_

1-إنشاء قاعدة بيانات شاملة للخريجين والعمل على ربطهم بكلياتهم وبالجامعة .

2- تنمية وتقوية الروابط مع خريجين الكلية أو المعهد المغتربين وتوظيفها فى دعم القدرات البحثية والمالية للكلية .

3- عقد ومتابعة ملتقيات التوظيف بالتعاون مع الجهات والهيئات المعنية .

رابعا:_ قسم الإتصالات والمؤتمرات وبنك المعلومات والوثائق :_

1-تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والمحاضرات العامة وورش العمل التى تستهدف خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

2- إصدار نشرات بيئية داخل الكلية أو المعهد.

3- إعداد وتحديث قواعد بيانات عن الجهات والهيئات المهتمة بنشاط الكلية أو المعهد.


لمزيد من التفاصيل يمكنك تحميل الملف من هنا
Latest News